1ـ أولًا التعبير (أربع درجات)
(أ) للأم منزلة عظيمة وأفضال كبيرة، كرمتها الأديان، وتغنى بها الأدباء والشعراء.
2ـ ثانيا القراءة:
1ـ من قصة (عقبة بن نافع) أجب عن السؤال الآتي :ـ (أربع درجات)
«سمع البربر المقيمون في الجهات القريبة من هذه البقعة بقصة الماء فأقبلوا من كل حدب وصوب يشاهدون المعجزة التي حدثت...».
(أ)ـ هات مرادف (حدب) ،جمع(بقعة) في جمل من عندك؟
(ب)ـ اذكر المعجزة التي حدثت؟
(جـ) ـ كيف تم فتح مدينة خاوار؟
***********
2 ـ من موضوع (مصطفى صادق الرافعي):ـ (خمس درجات)
«اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة، فأصاب الكثير من معين المعرفة».
(أ)ـ ما مرادف (أصاب)........، ومضاد (زاخرة)........،ومفرد (نفائس) ...........؟
(ب) ـ ما الذي اعتمد عليه الرافعي في تكوين ثقافته؟
(جـ) ـ ما أهم مؤلفات الرافعي؟
3 ـ ثالثًا النصوص:من نص (أمة العرب) (خمس درجات)
بني العروبة إن الله يجمعنا
*** فلا يفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ به
*** إذا تناءت مسافات وأوطان
(أ) هات مرادف(نلوذ به)........، مضاد (تناءت).............
(ب)ـ اشرح البيتين بأسلوبك؟
جـ ـ ما الجمال في قوله (بني العروبة)؟
رابعًا النحو: ـ (عشر درجات)
«إن المعلم يحترم في كل أمة؛ لأنه مشعل النور، وسلاح التقدم لأبنائها، ومتى يعرف فضله ويرفع شأنه نر أثره واضحًا في أمته، وقد أعطى المفكرون المعلم مكانة عظيمةً ، فقد قال الحكيم: من علمني حرفًا صرت له عبدًا».
(أ) أعرب ما تحته خط؟
الكلمة إعـــــــــــرابـهــا
المعلم
النور
عظيمة
(ب) ـ استخرج من القطعة ما يأتي:
1ـ فعلًا مبنيًا للمجهول، واذكر نائب الفاعل
2ـ فعلًا مبنيًا للمعلوم، واذكر الفاعل
3ـ فعلًا متعديًّا لمفعولين، واذكر المفعولين.
سادسًا الخط :اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى: (درجتان)
فاق النبيين في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ
ولم يدانوه في علم وفي كرم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحياتي أ/محمد سنجر مدرس اللغة العربية والتربية الدينية
(أ) للأم منزلة عظيمة وأفضال كبيرة، كرمتها الأديان، وتغنى بها الأدباء والشعراء.
2ـ ثانيا القراءة:
1ـ من قصة (عقبة بن نافع) أجب عن السؤال الآتي :ـ (أربع درجات)
«سمع البربر المقيمون في الجهات القريبة من هذه البقعة بقصة الماء فأقبلوا من كل حدب وصوب يشاهدون المعجزة التي حدثت...».
(أ)ـ هات مرادف (حدب) ،جمع(بقعة) في جمل من عندك؟
(ب)ـ اذكر المعجزة التي حدثت؟
(جـ) ـ كيف تم فتح مدينة خاوار؟
***********
2 ـ من موضوع (مصطفى صادق الرافعي):ـ (خمس درجات)
«اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه فيما بعد، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة، فأصاب الكثير من معين المعرفة».
(أ)ـ ما مرادف (أصاب)........، ومضاد (زاخرة)........،ومفرد (نفائس) ...........؟
(ب) ـ ما الذي اعتمد عليه الرافعي في تكوين ثقافته؟
(جـ) ـ ما أهم مؤلفات الرافعي؟
3 ـ ثالثًا النصوص:من نص (أمة العرب) (خمس درجات)
بني العروبة إن الله يجمعنا
*** فلا يفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ به
*** إذا تناءت مسافات وأوطان
(أ) هات مرادف(نلوذ به)........، مضاد (تناءت).............
(ب)ـ اشرح البيتين بأسلوبك؟
جـ ـ ما الجمال في قوله (بني العروبة)؟
رابعًا النحو: ـ (عشر درجات)
«إن المعلم يحترم في كل أمة؛ لأنه مشعل النور، وسلاح التقدم لأبنائها، ومتى يعرف فضله ويرفع شأنه نر أثره واضحًا في أمته، وقد أعطى المفكرون المعلم مكانة عظيمةً ، فقد قال الحكيم: من علمني حرفًا صرت له عبدًا».
(أ) أعرب ما تحته خط؟
الكلمة إعـــــــــــرابـهــا
المعلم
النور
عظيمة
(ب) ـ استخرج من القطعة ما يأتي:
1ـ فعلًا مبنيًا للمجهول، واذكر نائب الفاعل
2ـ فعلًا مبنيًا للمعلوم، واذكر الفاعل
3ـ فعلًا متعديًّا لمفعولين، واذكر المفعولين.
سادسًا الخط :اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى: (درجتان)
فاق النبيين في خَلْقٍ وفي خُلُقٍ
ولم يدانوه في علم وفي كرم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مع تحياتي أ/محمد سنجر مدرس اللغة العربية والتربية الدينية